المحرمات والوقت والقراءة كانت محاور اليوم الأول لملتقى الشباب الإعلامي 2010

إحدى مجموعات النقاش في الملتقى

القاهرة- محمد أبو علان:

انطلق صباح السبت الثاني من تشرين الأول ملتقى الشباب الإعلامي 2010 في العاصمة المصرية القاهرة المنظم من قبل أكاديمية “دويتشه فله”، والمركز الإعلامي الألماني ، وبتمويل من وزارة الخارجية الألمانية، يشارك في المؤتمر ستة مدونين ألمان إلى جانب اثنا عشر مدون من عدة دول عربية منها فلسطين المحتلة، مصر، البحرين، لبنان، تونس، سوريا، السعودية ، الأردن والمغرب. 

بداية اللقاء تحدث مدير مركز الإعلام الألماني، ومدير مؤسسة “دويتشه فله” ، تحدث الاثنان عن أهمية مثل هذا اللقاء الذي يعتبر الأول من نوعه بالنسبة لنشاطات مركز الإعلام الألماني، وصرح مدير مركز الإعلام الألماني حول الملتقى قائلً” من المهم لنا توسيع دائرة العمل الحواري لكي نخرج عن دائرة العمل التقليدي لبناء الجسور بين ألمانيا والعالم العربي، وهذا اللقاء جاء بشيء جديد، في الماضي كان مركز الإعلام الألماني يجمع بين أطراف ألمانية وطرف عربي واحد، لكن اليوم يتم الجمع بين طرف ألماني وعدة أطراف من عدة دول عربية”.

جلسة نقاش عامة لعمل أحد المجموعات

الجلسة الأولى كانت عبارة عن جلسة كسر الجليد بين المشاركين، تم فيها تعريف المشاركين على بعضهم البعض عبر أن يقوم كل مدون بكتابة فقرة عن يوم من حياة زميلة تشكل صورة حقيقة عن حياته اليومية ، المواد التي تمت كتابتها  عن “يوم من حياة مدون” نشرت على رابط المدونة الخاصة بالملتقى.

جلسة ما بعد الظهر تم تقسيم المشاركين لثلاث مجموعات اشترك في كل مجموعة أربعة مدونين عرب ومدونين ألمان، ناقشت ماذا يعني الوقت، والقراءة، وما هي المحرمات في المجتمعات العربية والمجتمع الألماني، نتائج النقاش كانت تتراوح ما بين التوافق والاختلاف في القضايا موضوع النقاش في المجموعات.

خاضت المجموعة الأولى نقاشاً حول موضوع المحرمات، وما هو الفهم لهذا المصطلح، التباين في وجهات النظر كانت بادية للعيان نتيجة اختلاف الخلفيات الثقافية والاجتماعية والعقائدية بين المشاركين في المجموعة التي ناقشت موضوع المحرمات، المدون الألماني “هاردي” رأى في أن المحرمات  هي”اقتراف الشخص عمل يستحق عليه عقاب شديد”، في الوقت الذي توافق فيه المدونين  معظم العرب  في المجموعة على أن المحرمات عبارة عن “القضايا التي يمكن  أن تخلق إثارتها ردة فعل سلبية في المجتمع”.

مخرجات النقاش حول موضوع المحرمات كانت حصر المحرمات في كل مجتمع من مجتمعات المدونين المشاركين، ففي المجتمع العربي تم حصر هذه القضايا على مستويين، الأول فردي ذات علاقة بالشخص نفسه، وتشمل، العادات والتقاليد،التربية، القناعات الشخصية، والعوامل الخارجية تشمل المؤسسة الدينية، والسلطة الرسمية، والمجتمع نفسه.

وبعد توافق العوامل الفردية حسب وجهة نظر المشاركين في المجموعة في تحديد المحرمات في كل من المجتمع العربي والمجتمع الألماني، أكد المدونين الألمان على عدم وجود عوامل خارجية تؤثر على الفرد في موضوع تحديد أي محرمات لديهم، وهنا كان الخلاف مع بعض المدونين العرب في المجموعة، وتم التطرق لموضوع “الهولوكست” وكيف أن المجتمع الغربي  برمته يلاحق ويحاكم من ينكر “الهولوكست” أو حتى  من يشكك فيها.

المجموعة الثانية ناقشت موضوع القراءة في المجتمعين العربي والألماني، وتم التوافق على مفهوم القراءة على أنها “استخلاص المعلومة من مجالات ومصادر متعددة”، وأن الديانات حثت على القراءة، حيث أول ما نزل من القران الكريم كانت صورة “إقراء”، وفي الإنجيل “في البدء كانت الكلمة”.

وتوافق الطرفان العربي والألماني على عدم وجود إحصائيات تعطي صورة عن حجم القراءة في كل مجتمع بشكل دقيق وتفصيلي، في الوقت الذي أقر فيها الجميع على انخفاض نسبة القراءة في المجتمع العربي والذي أعيد السبب فيها لخلل في العملية التعليمية في المجتمع العربي والتي تتم على أساس تلقيني بالدرجة الأولى، وليس على أساس إبداعي.

المجموعة الثالثة كان محور حديثها حول موضوع الوقت، والنقطة الأساسية التي توافق الجميع عليها عدم وجود ظاهرة الالتزام  بالوقت في العالم العربي، والمواطن العربي حسب وجهة نظر المدونين العرب يبحث باستمرار  عن شماعات يعلق عليه سبب عدم التزامه بالوقت، ويرجع السبب لعدم التزامه لعاملين أساسيين هما المواصلات، وكثرة الالتزامات الاجتماعية لديه، إلا أن حقيقة الأمر تعود لعامل الثقافة.

المدونين الألمان اعتبروا التزامهم بعامل الوقت يعود لسبب رئيسي هو تطور خدمات النية التحتية من طرق وسكك حديدية في بلادهم، ولو لم تكن هذه السبل متوفرة لربما كان الوضع لديهم لا يختلف كثيراً عن الواقع في  عامل الوقت.

moh-abuallan@hotmail.com

http://blog.amin.org/yafa1948

Advertisements
This entry was posted in Uncategorized. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s